كلّ ما يجب أن تعرفه عن التقييم العقاري في تركيا ؟

استشارات عقارية

لم تتوقف السلطات التركية يوما عن إصدار قرارات وتشريعات جديدة تصبّ كلّها في صالح تنظيم قطاع العقارات في تركيا وبغية قطع الطريق أمام أي محتالين أو نصّابين أثناء إقدام الأجانب على شراء شقق في تركيا للبيع .

ولقد قامت السلطات التشريعية في مطلع 2019 بإصدار تعميم في كافة أنحاء تركيا يقضي بإجبارية حيازة الأجانب أثناء شراء شقق في تركيا للبيع على تقرير التقييم العقاري حتى لو لم يكن غرض المستثمر الأجنبي من وراء شراء عقارات تركيا هو الحصول على الجنسية التركية.

عناصر المحتوى

  • ما هو تقرير التقييم العقاري في تركيا ؟
  • لماذا على الأجنبي الحصول على تقرير التقييم العقاري في تركيا؟
  • ما هي الجهات المكّفة باستصدار التقييم العقاري في تركيا؟
  • ما هو محتوى التقييم العقاري في تركيا ؟
  • ما هي مدّة تحضير تقرير التقييم العقاري في تركيا؟
  • مزايا الحصول على تقرير التقييم العقاري بالنسبة للأجانب؟
  • كم تكلّف معاملة التقييم العقاري في تركيا؟

التقييم العقاري في تركيا .. وثيق ضمان أسعار عقارات تركيا من التضخيم

لا يمكن التحكم في عملية شراء عقار في تركيا دون الإلمام التام بتفاصيلها، خاصة تلك المؤثّرة على عملية شراء عقارات تركيا .

إن تمكن المستثمرين الأجانب من معرفة شؤون تملك عقارات في تركيا باستمرار ضروري ومفيد؛ وهذا من أجل ترتيب حساباتهم ولتكون أيضا الصورة واضحة أمامهم خاصة فيما تعلّق منها بمتابعة الشؤون القانونية وضبط الميزانية واقتناص أحسن فرص شراء شقق في تركيا للبيع .

وتحرص دائما الهدى على ألا يتم تغييب المستثمرين عن معرفة القوانين الضرورية لشراء عقارات تركيا أو الحصول على الجنسية التركية ، هذه الأخيرة التي تحتاج بشكل ملحّ تقرير التقييم العقاري.

ما هو تقرير التقييم العقاري في تركيا ؟

يعتبر التقييم العقاري أو التثمين العقاري وثيقة قانونية جد مهمة لمعرفة وضع العقار المراد شراؤه وكذا سعره الحقيقي في سوق عقارات تركيا خلال فترة البيع .

وفي تعريف مختصر للتقييم العقاري ، فهو يمثّل تقريرا مفصّلا حول قيمة العقار السوقية وفق معايير محدَّدة، ويعدّ من الأوراق الرسمية اللازمة لاستكمال معاملات تسجيل الطابو ” سند الملكية” أثناء بيع عقارات تركيا للأجانب .

وعلى الراغبين في الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار ، فإنّ وثيقة التقييم العقاري تعد إجبارية من أجل تحديد القيمة الحقيقية للعقار حسب الخبراء .

لماذا على الأجنبي الحصول على تقرير التقييم العقاري في تركيا؟

في منتصف شهر فبراير 2019 أصبح تقرير التقييم العقاري في تركيا إجباريا بعد أن أصدرت المديرية العامة للطابو والسجلات العقارية، التابعة لوزارة البيئة والمدن في تركيا تعميما يقضي بضرورة الحصول على وثيقة التقييم العقاري لكل من يقوم بشراء عقارات في تركيا وليس فقط هؤلاء الراغبين في اكتساب الجنسية التركية مقابل شراء عقار .

ويعتبر التثمين العقاري وثيقة مهمة جدا لحماية المشتري من التلاعبات من قبل المحتالين ومنتهزي الفرص والساعين وراء العمولات في سوق عقارات تركيا من خلال تضخيم الأسعار الحقيقية لـ ” شقق في تركيا للبيع ” .

اقرأ أيضا:

10 نصائح لشراء شقق فاخرة للبيع في تركيا

ويقدّم الأجنبي الراغب في الحصول على الجنسية التركية إلزاما وثيقة التقييم العقاري لإثبات قيمة العقار الحقيقية من قبل خبراء سوق العقارات في تركيا دون أي تضخيم أو إنقاص .

ما هي الجهات المكّفة باستصدار التقييم العقاري في تركيا؟

ليس كل من يملك شركة في العقار أو سمسار في القطاع بإمكانه أن يصدر لك وثيقة التقييم العقاري ، حيث أنّه عليك أن تصدرها من الجهات المختصة والمخولة الوحيدة بذلك .

ويتم تحضير وثيقة تقرير التقييم العقاري في تركيا من قبل شركات مختصّة مستقلّة ومرخّصة من طرف مؤسسة تنظيم ومراقبة أعمال المصارف التابعة للدولة التركية.

ويتم إعداد تقرير التقييم العقاري من قبل شركات أو أشخاص خبراء مرخّصين لتحضير التقارير التقييمية بما يتوافق مع القوانين الناظمة، والمعايير والمقاييس المطبَّقة دوليا.

وتجدون قائمة أسماء هذه المؤسسات المرخّصة مذكورة على موقع مؤسسة تنظيم ومراقبة أعمال المصارف التاعبة للدولة التركية ، أمّا التي لم تذكر منها فتقريرها التقييمي للعقار يعد غير سليم مهما كان .

تتعامل شركة الهدى مباشرة مع هذه الشركات ما يجعل العميل يتحصّل على تقرير التقييم العقاري بسهولة و شكل مضمون .

ما هي مدّة تحضير تقرير التقييم العقاري في تركيا؟

كل ما تحتاجه من وقت لإصدار تقرير التقييم العقاري هو مدة تتراوح ما بين 3 أيام وأسبوع تقريباً للحصول على وثيقة التثمين العقاري في تركيا ، فبعد عملية تقديم الطلب عند الشركة المختصة، يدرس ليتم خلال هذه المدة إرسال تقرير التقييم العقاري في تركيا عبر البريد.

تدوم صلاحية تقرير التقييم العقاري الذي تصدره مثل ما ذكرنا أعلاه شركات أو أشخاص مرخّصين 3 أشهر بدءاً من تاريخ صدروه، وفي حال قام المستثمر ببيع العقار خلال هذه المدة ” أي 3 أشهر” فمن الممكن استخدام التقرير أكثر من مرة واحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يمكن إطلاقا قبول تقييم أي عقار في تركيا ضمن ملف الطابو أو الجنسية التركية إلا إذا كان صادراً من شركة مرخصة ومعتمدة حكومياً أي تعمل وفق أطر القانون التركي، أما في حال كان التقرير صادراً عن خبراء عقاريين أو شركات غير معتمدة لدى الدوائر الحكومية فإنّه يكون مرفوض تماما .

ما الذي يحتوي تقرير التقييم العقاري في تركيا ؟

يحتوي تقرير التقييم العقاري الذي تصدره جهات مختصّة في تركيا بخصوص القيمة السوقية للعقار على ما يلي:

  • كافة المعلومات المتعلقة بالعقار
  • كافة التدقيقات القانونية الخاصة بالعقار
  • كافة معلومات موقع العقار والمواصلات المحيطة به
  • كافة معلومات السجل العقاري
  • كافة المواصفات المتعلقة بالمجال التقني والبنيوي والفيزيائي للعقار
  • ملخص لعملية التقصي والبحث في السوق العقارية
  • العوامل المؤثرة على التثمين العقاري .
  • مقاربة لتقييم المعلومات المستقاة حول العقار وما يماثله في السوق
  • نتيجة التقييم العقاري
  • حدود وتقييدات
  • ملحقات

مزايا الحصول على تقرير التقييم العقاري بالنسبة للأجانب؟

لم تتحول هذه الوثيقة إلى ضرورية في سوق العقارات وشرطا مهما لإنجاز معاملات الطابو والجنسية التركية إلاّ لأهميّتها البالغة والمتمثلة في :

بناء نظام خاص بتقييم العقارات في تركيا من أجل تسهيل المهمة على أطراف السوق العقارية .

  • توفير جو استثماري آمن خاصة للمستثمرين الأجانب في تركيا .
  • قطع الطريق أمام كل المتحايلين ومنتهزي الفرص الذين يستغلّون عدم إلمام الأجانب بسوق عقارات تركيا وقوانينها وغيرها .
  • وضع حد للتهرب الضريبي خاصة في مجال عقارات تركيا .
  • معرفة المستثمر قيمة السعر الحقيقي لعقاره بعيدا أن تضخيم أو العكس .

كم تكلّف معاملة التقييم العقاري في تركيا؟

وفق ما ينصّ عليه القانون التركي في المادة 63 من قانون الرسوم والمصاريف، فإنّ معاملة التقييم العقاري تُدفع حسب البدل الرائج للعقار والذي يتم في نفس الوقت احتساب الضريبة العقارية على أساسه، شريطة أن لا يكون أقل من ثمن البيع الذي تم إعلانه.

وفي الأخير من بين أهمّ ما يجب على الأجنبي مشتري العقار في تركيا معرفته هو أنّ وثيقة التقييم العقاري ، حصانته القانونية لضمان سعر العقار الحقيقي ما من شأنه أن يوفرّ أرباحا قياسية في المستقبل بخصوص عملية التأجير أو إعادة البيع .

المشاركة التالية

كيفية شراء عقار في تركيا

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن